کد مطلب:332590 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:244

ادلة القوم علی أفضلیة أبی بکر
حینئذ نرجع إلی بحث الأفضلیة فی كتاب المواقف وشرح

المواقف [1] یقول:

المقصد الخامس: فی أفضل الناس بعد رسول الله، هو عندنا وأكثر قدماء المعتزلة أبو بكر، وعند الشیعة وعند أكثر متأخری المعتزلة علی. فیظهر إلی هنا: إن الدلیل عندهم علی إمامة أبی بكر: الإجماع والأفضلیة، بناء علی اعتبار الأفضلیة فی الإمام، والنص عندهم مفقود. أما نحن، فقد أقمنا الأدلة الثلاثة كلها علی إمامة أمیر المؤمنین علیه الصلاة والسلام.



[ صفحه 16]



هم یقولون بعدم النص علی أبی بكر ویعترفون بهذا، فتبقی دعوی الأفضلیة، ثم دعوی الإجماع علی إمامة أبی بكر. فلننظر إلی أدلتهم فی الأفضلیة: الدلیل الأول: قوله تعالی (وسیجنبها الأتقی الذی یؤتی ماله یتزكی ومالأحد عنده من نعمة تجزی) [2] .

یقول فی شرح المواقف: قال أكثر المفسرین وقد اعتمد علیه العلماء: إنها نزلت فی أبی بكر، فهو أتقی، ومن هو أتقی فهو أكرمعند الله تعالی، لقوله عز وجل: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) [3] .

فیكون أبو بكر هو الأفضل عند الله سبحانه وتعالی. ولا ریب أن من كان الأفضل والأكرم عند الله، فهو المتعین للإمامة والخلافة بعد رسول الله، وهذا لا إشكال فیه، من كان الأكرم والأفضل عند الله فهو المتعین للإمامة والخلافة بعد رسول الله، فیكون أبو بكر هو الأفضل، الأفضل من الأمة كلها بعد رسول الله، فهو المتعین للخلافة بعده (صلی الله علیه وسلم).



[ صفحه 17]



الدلیل الثانی: قوله (صلی الله علیه وسلم): اقتدوا باللذین من بعدی أبی بكر وعمر. فإن اقتدوا أمر، والخطاب لعموم المسلمین، وهذا الخطاب العام یشمل علیا، فعلی أیضا مأمور بالاقتداء بالشیخین، فیجب علی علی أن یكون مقتدیا بالشیخین، والمقتدی هو الإمام. وهذا حدیث نبوی یروونه فی كتبهم، فحینئذ یكون دلیلا علی إمامة أبی بكر، وخلافة عمر فرع خلافة أبی بكر، فإذا ثبتت خلافة أبی بكر ثبتت خلافة عمر، ولیس البحث الآن فی خلافة عمر بن الخطاب. الدلیل الثالث: إن النبی (صلی الله علیه وسلم) قال لأبی الدرداء: والله ما طلعت شمس ولا غربت بعد النبیین والمرسلین علی رجل أفضل من أبی بكر. وهذا فی الحقیقة یصلح أن یكون نصا علی إمامة أبی بكر، والله ما طلعت شمس ولا غربت بعد النبیین والمرسلین علی رجل أفضل من أبی بكر، فیكون أبو بكر أفضل من علی، وتقدیم المفضول علی الفاضل أو تقدیم الفاضل علی الأفضل قبیح، فیكون



[ صفحه 18]



أبو بكر هو المتعین للخلافة والإمامة بعد رسول الله. الدلیل الرابع: قوله (صلی الله علیه وسلم) لأبی بكر وعمر: هما سیدا كهول أهل الجنة ما خلا النبیین والمرسلین. ومن كان سید القوم، ومن كان كبیر القوم، فهو الإمام بینهم، هو المقتدی بینهم، هو المتبع لهم، وعلی أیضا من الناس، فیكون علی من جملة من علیه أن یتبع الشیخین وهما سیدا كهول أهل الجنة. الدلیل الخامس: قوله (علیه السلام): ما ینبغی لقوم فیهم أبو بكر أن یتقدم علیه غیره. إذن، غیر أبی بكر لا یجوز أن یتقدم علی أبی بكر، وهذا یشمل علیا أیضا، فعلی لا یجوز له أن یتقدم علی أبی بكر، ولا یجوز لأحد أن یدعی التقدم لعلی علی أبی بكر، لأنه سیخالف قول رسول الله (صلی الله علیه وسلم). الدلیل السادس: تقدیمه - أی تقدیم النبی أبا بكر - فی الصلاة مع أنها أفضل



[ صفحه 19]



العبادات، فأبو بكر صلی فی مكان النبی (صلی الله علیه وسلم) فی مرض النبی، وكانت صلاته تلك علی ما یروون بأمر من النبی، والصلاة أفضل العبادات، فإذا صلی أحد فی مكان النبی وأم المسلمین بأمر من النبی، فیكون هذا الشخص صالحا لأن یكون إماما للمسلمین بعد النبی. الدلیل السابع: قوله (صلی الله علیه وسلم): خیر أمتی أبو بكر ثم عمر. وهذا أیضا حدیث یروونه فی كتبهم. الدلیل الثامن: قوله (صلی الله علیه وسلم): لو كنت متخذا خلیلا دون ربی لاتخذت أبا بكر خلیلا. الدلیل التاسع: قوله (صلی الله علیه وسلم) وقد ذكر عنده أبو بكر فقال رسول الله: وأین مثل أبی بكر، كذبنی الناس وصدقنی، وآمن بی وزوجنی ابنته، وجهزنی بماله، وواسانی بنفسه، وجاهد معی ساعة الخوف.



[ صفحه 20]



الدلیل العاشر: قول علی (علیه السلام): خیر الناس بعد النبیین أبو بكر ثم عمر ثم الله أعلم. هذه هی عمدة أدلتهم علی أفضلیة أبی بكر، تجدون هذه الأدلة فی: كتب الفخر الرازی، وفی الصواعق المحرقة، وفی شرح المواقف، وفی شرح المقاصد، وفی عامة كتبهم من المتقدمین والمتأخرین، وحتی المعتزلة، أی المعتزلة أیضا یشاركون الأشاعرة فی الاستدلال بمثل هذه الأدلة علی إمامة أبی بكر، إلا المعتزلة المتأخرین الذین لا یقولون بأفضلیة أبی بكر، وإنما یقولون بأفضلیة علی، لكن المصلحة اقتضت أن یتقدم أبو بكر علی علی فی الإمامة.



[ صفحه 21]




[1] شرح المواقف 8 / 365.

[2] سورة الليل: 17.

[3] سورة الحجرات: 13.